الشبكة اللبنانية للتواصل الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  لا فراغ بانتهاء مدة التمديد الثاني للمجلس النيابي
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:57 pm من طرف Admin

»  تعميم الحكم على الشعوب والطوائف
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:56 pm من طرف Admin

»  العصمة-معناها والإعتقاد بها-
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:55 pm من طرف Admin

» الفرقة الناجية
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:53 pm من طرف Admin

»  الإسلام والإيمان والدخول في الجنان
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:52 pm من طرف Admin

»  قصة معبرة لسماحة السيد عن معنى انتظار الإمام المهدي
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:51 pm من طرف Admin

»  حرمة الإساءة للصحابة وأمهات المؤمنين
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:49 pm من طرف Admin

»  إتهام الطوائف والأديان !
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:47 pm من طرف Admin

»  تعزية الشعب العراقي بضحايا التفجير الإرهابي
الإرهاب بين الدين والسياسة Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:45 pm من طرف Admin

التعرض لأم المؤمنين عائشة
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
ان ذنبي عندهم قولي لهم
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
الموقف الثابت
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
الدعاء لله وحده
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

الأحد أكتوبر 28, 2012 10:29 pm من طرف Admin

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه الانتخابات بهذه الطريقة القائمة والموجودة لأننا سوف ننتج نفس الحالة السابقة.. أنا لم أسمع رئيس دولة في العالم أو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة (مقابلة)

الخميس أغسطس 23, 2012 12:57 am من طرف Admin



العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أغسطس 23, 2012 12:54 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أغسطس 23, 2012 12:53 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن الحزب لطّخ يده بدماء المعارضة السورية كما يتهمه البعض؟

-إن موقف الثنائي (أمل وحزب الله) بالتأييد المطلق للنظام …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أغسطس 23, 2012 12:51 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أغسطس 23, 2012 12:50 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 آذار» بصفتهم عملاء تابعين للمعسكر الغربي أو في أحسن الأحوال بصفتهم أبناء المظلة الحريرية، أنتم كيف تنظرون لأنفسكم؟

ج - نحن لسنا جزءا من «14 آذار» وأنا هنا …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أغسطس 23, 2012 12:48 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن لا ننكر بأن لـ«حزب الله» و«حركة أمل» حضورا لكن هذا الحضور ليس ناشئا من قناعة شعبية 100 % وإنما ناشئ من الإمكانات …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أغسطس 23, 2012 12:47 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف اللبنانية هي كانت مع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ولكنها ليست مع «حزب الله» في تهديم مشروع الدولة.

(مقاطعة) ولكن أليس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أغسطس 23, 2012 12:45 am من طرف Admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله؟

ج - كلاهما خارج الدولة التي نطمح لها والتي دعا إليها الإمام الصدر والتي يطمح إليها الشيعة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أغسطس 23, 2012 12:43 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها تجربة كتجارب الحكومات السابقة، والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 14 و8 آذار والآن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أغسطس 23, 2012 12:39 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري خصوصا من أحداث سوريا؟

ج- إن موقف دول مجلس التعاون الخليجية من الأحداث السورية كان موقفا متقدما يعبّر عن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة فيها على عكس ما جرى في مناطق أخرى.

(مقاطعة) هل يعني …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أغسطس 23, 2012 12:36 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما فرص التمكن من الحصول في السياسة على ما عجز الآخرون من انتزاعه في الميدان؟

ج - إن مبادرة المبعوث الدولي كوفي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أغسطس 23, 2012 12:35 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق والوثائق التي أعلنتها جهات عديدة في المعارضة يبدو أن هناك رؤى متقاربة من تصور ما سوف تكون عليه المرحلة المقبلة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أغسطس 23, 2012 12:34 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس السلطة. هل توافقون على أن إيران وروسيا وسوريا و«حزب الله» ألبسوا الأسرة الدولية بزة اسمها مبادرة كوفي عنان؟



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أغسطس 23, 2012 12:33 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى؟

ج - زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى في ظل الخلاف الإيراني مع المجموعة الدولية حول …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أغسطس 23, 2012 12:32 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟

ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

البحث الداخلي

الإرهاب بين الدين والسياسة

اذهب الى الأسفل

الإرهاب بين الدين والسياسة Empty الإرهاب بين الدين والسياسة

مُساهمة  Admin في السبت نوفمبر 17, 2012 10:23 pm

العلامة السيد علي الأمين


كثر الحديث في هذه الأيام عن الإرهاب وتوالت التساؤلات عن موقف الدين وخصوصاً الإسلام من هذه الظاهرة الخطيرة التي ألحقت الأضرار الكبيرة في حياة الناس وأثرت بشكل سيء ومباشر على علاقات الشعوب بعضها مع البعض الآخر وأساءت أيضاً إلى علاقات الدول والأنظمة فيما بينها وأصبحت سبباً لإشعال نار الحرب بين دولة وأخرى مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حروب مدمرة في مناطق عديدة من العالم إن لم توضع الضوابط والقوانين التي تحدد الإرهاب وتحدد الأساليب والطرق التي تؤدي للقضاء عليه .

وقد حاولت بعض وسائل الإعلام في غير بلدٍ أن تعطي الإرهاب صفة دينية أو صفة لمنطقة معينة باعتبار أنها تدين بالإسلام مع أن الإرهاب هو فعل ينتسب إلى فاعله الإنسان مع غض الّنظر عن لونه ومعتقده وهو فعل ناشيء عن إرادة واختيار وهما من الصفات الإنسانية العامة والمشتركة بين الأفراد والجماعات.
وفي اعتقادي أن هذه المحاولة تسيء إلى سبل مكافحة الإرهاب وتعطل الوصول إلى النتيجة المقصودة من محاربته لعدم إمكان مكافحة كل مظاهر الإرهاب من حياة المجتمع الدولي إذا حاولنا إدخال عامل الدين أو اللون أو المنطقة في انطباق عنوان الإرهاب على الفعل والفاعل .

إن محاربة الإرهاب مسؤولية جماعية تحتاج إلى تجميع الأفكار والقدرات المتوفرة لدى المجتمع الدولي للقضاء على هذا الشر المستطير ولا يكون ذلك بمحاولات التمييز في وصف الفعل بالإرهاب من خلال هوية الفاعل وانتمائه الديني أو الجغرافي كما يرى ذلك واضحاً في الاستعمالات المتداولة في وسائل الإعلام الغربية والأمثلة على ذلك كثيرة فمنها على سبيل المثال لا الحصر ما جرى في سويسرا مؤخراً عندما قام شخص باقتحام البرلمان وقتل بعض الوزراء والنواب لم تصفه وسائل الإعلام بأنه عمل إرهابي مع ما فيه من القتل البشع للأبرياء والمدنيين بل قالت عنه بأنه إنسان مجنون أو كان مخموراً أو كان مريضاً نفسياً , بينما نرى أن هذا العمل إذا وقع في الجزائر مثلاً فهو عمل إرهابي بل نفس العمل الذي وقع في سويسرا لو كان القائم به غير سويسري بأن كان من الشرق الأوسط مثلاً لكان هذا العمل من الإرهاب البشع عند وسائل الإعلام الغربية، وقيام طالب مدرسة في أميركا بارتكاب مجزرة في الطلاب أو باختطاف حافلة للركاب هو عمل غير إرهابي إذا كان القائم به أميركيا لأن الطالب الفاعل عندهم يكون مختلاً عقلياً أو مريضاً نفسياً .
وقيام بعضهم بتزيين الموت لمئات الأفراد والانتحار الجماعي ليس عملاً إرهابياً وقد ظهر هذا التمييز في انطباق عنوان الإرهاب واضحاً بين عملية التفجير التي جرت في أكلاهوما في المبنى التجاري وبين ما جرى في نيويورك فالأول لم يوصف فاعله المعلوم بالإرهاب والثاني وصف فاعله المفترض والمجهول بالإرهاب وأنه من صنع الأشرار مع أن كل هذه الأفعال هي من صنع الأشرار الذين يقتلون الأبرياء ظلماً وعدواناً .

ومن الأمثلة على ذلك في إيرلندا الحرب بين البروتستانت والكاثوليك هي في وسائل الإعلام الغربية ليست حرباً طائفية أو دينية لكنها إن وقعت الحرب في أندونيسيا فهي حرب طائفية والأعمال التي تجري في إيرلندا من تفجيرات تنال الأبرياء الآمنين لا توصف عندهم بالأعمال الإرهابية بينما التفجيرات التي تقع في الشرق الأوسط أو من شرق أوسطي هي أعمال إرهابية .

وخذ أمثلة أخرى من لبنان وفلسطين وهي تكشف لنا عن التمييز المتعمّد بين فعل وآخر فهو إرهابي بحسب هوية الفاعل لا بحسب قبح الفعل وشناعته فمثلاً تفجير عبوة بدورية للإحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان هو عند إسرائيل عمل إرهابي واغتيال الوزير الإسرائيلي بالرصاص هو عمل إرهابي ولكن قيام إسرائيل باغتيال الأمين العام لحزب الله السيد عباس الموسوي بطائرات الهليكوبتر مع إبنه (أربع سنوات) وزوجته هو عمل حربي وليس عملاً إرهابياً وقيامها باغتيال حسام الأمين بطائرات الآباتشي وهو بسيارته المدنية هو عمل حربي عند إسرائيل وليس عملاً إرهابياً ،وقيامها بإغتيال أبي علي مصطفى في مكتبه في رام الله بطائرات الآباتشي هو عمل حربي عند إسرائيل وليس عملاً إرهابياً في نظر إسرائيل وأعوانها وهناك الكثير من الأمثلة كاغتيال إسرائيل للكثير من القيادات الفلسطينية في تونس ولبنان وغيرهما .


-لجنة من علماء الدين والقانون

والسؤال الذي يطرح نفسه بعد كل هذه المفارقات الموجودة في الإطلاقات المتقدمة هل الإغتيال بصاروخ ليس إرهاباً والإغتيال بالرصاصة والتفجير هو إرهاب أم أن ما يمارسه الفرد أو المجموعة هو الإرهاب وما تقوم به الدولة من قتل للأفراد وتدمير للممتلكات وتهجير للشعوب ليس إرهاباً !!
فمع وجود هذه المعايير المزدوجة في تسمية الإرهاب ومع وجود هذا التمييز بين الفعلين القبيحين بحسب هوية الفاعل ومنطقته لن يتمكن المجتمع الدولي من محاربة الإرهاب والقضاء عليه.
ولذلك فإننا نرى أن العمل الجاد لمكافحة الإرهاب واستئصال جذوره من هذا العالم يكون بتشكيل لجنة من كبار علماء الأديان السماوية وخبراء الشرائع والقوانين الوضعية لتحديد معنى الإرهاب الذي تعتبر مقاومته غاية لكل الشرائع والأنظمة وتكون هذه اللجنة بإشراف منظمة الأمم المتحدة وعلى أساس التحديد لمعنى الإرهاب تحدد الوسائل والأدوات التي يمكن استخدامها في سبيل إقامة مجتمع دولي نظيف من الإرهاب وعلى كل حال فإن موقف الإسلام من الأعمال الإرهابية ينظر إليها من خلال قبح الفعل الذي لا يتبدل ولا يتغير بتغيُّر الفاعل كما لا يتغّير بتغّير من وقع عليه الفعل فلا فرق في نظر الإسلام في قبح قتل الأبرياء ومصادرة حرياتهم وممتلكاتهم بين أن يكونوا مسلمين أو غير مسلمين كما لا فرق في الإسلام بين أن يكون الفاعل مسلماً أو غير مسلم فإن هذا العمل قبيح بحد نفسه وهولا يختلف باختلاف الوجوه والإعتبارات لأنه من الظلم الذي لا ينطبق عليه غير عنوان القبح ولا يستحق إلا الذم والإدانة وقد جاء في القرآن الكريم الحديث عن هذا المبدأ وهو التجرد عن الكراهية عند إصدار الأحكام على الناس {ولا يجرمنكم شنآن قومٍ على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى}سورة المائدة-8-{وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل}النساء-58-وكل عمل يؤدي إلى زعزعة التواصل بين الشعوب والأمم يكون مخالفاً للغاية من تعدد الشعوب وتنوعها كما جاء في القرآن الكريم{يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا}.الحجرات-13-

ومزيدا من التوضيح نقول أن كلمة الإرهاب وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوالله وعدوكم ..}الأنفال-60-

وكلمة الإرهاب في هذه الآية هي بالمعنى اللغوي الذي يعني تخويف الغير وهذا التخويف للآخر على قسمين باعتبار أن الآخر قد يكون عدواً كما في حالة العداء بين دولة وأخرى وقد يكون الآخر بريئاً مسالماً وإن كان في دولة معادية .
والقرآن قد استعمل كلمة الإرهاب في القسم الأول يعني ضد العدو والمقصود من إرهاب العدو هو منعه من المغامرة بشن الحرب من خلال الإعداد والإستعداد كما هو موجود في لغة اليوم بأن الإستعداد للحرب هو الذي يصنع السلم والإعداد بالمفهوم القرآني ليس استخداماً للقوة ضد العدو بل هو عمل سلمي يهدف إلى منع قيام العدو بالحرب وهذا ينسجم مع أهداف الدين في الإنتشار السلمي لدعوته كما جاء في القرآن الكريم مخاطباً المؤمنين بقوله تعالى{ يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة}سورة البقرة-208-وقوله تعالى{ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة}سورةالنحل-125-{ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن}سورة العنكبوت46-.

- وقد تستخدم كلمة الإرهاب ويراد بها من خلال الإستعمال القسم الثاني وهو تخويف البريء المسالم وهذا المعنى تمنع الشريعة الإسلامية من القيام به منعاً باتاً وتعتبره من الكبائر التي تدخل صاحبها النار وله في الدنيا العقاب الشديد وقد عبرت الشريعة السمحاء عن الذي يشهر السلاح لإخافة الآخرين وترويعهم( بالمحارب ) (والمفسد في الأرض) واعتبرت هذا العمل حرباً على الله ورسوله وجزاؤه ما جاء في القرآن الكريم{إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف..} سورةالمائدة-33-وقد عقد صاحب الوسائل باباً مستقلاً تحت عنوان( من شهر السلاح لإخافة الناس فهو محارب سواء كان في بلاد الإسلام أو بلاد الشرك)وذكر فيه جملة من الأحاديث الواردة عن الأئمة عليهم السلام بهذا الشأن -الوسائل-ج-18-.
وذكر في باب آخر روايات تتحدث عن حكم القاتل غير قاتله والضارب غير ضاربه منها(لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على من قتل غير قاتله أو ضرب غير ضاربه) ومنها (أعتى الناس على الله من قتل غير قاتله أو ضرب غير ضاربه)وفيها أيضاً(لو أن رجلاً ضرب رجلاً سوطاً لضربه الله سوطاً من نار)الوسائل-ج-18-

-المحارب

ومن خلال ما تقدم يتبين لنا أن الإسلام قد اعتبر من يعرِّض أمن الناس وحرياتهم للخطر ولو بالتخويف فقط محارباً متلبِّساً بفعل الحرب ويعاقب بأقصى العقوبات ، وهذا المعنى للمحارب والحرابة الموجود عند الفقهاء قد يكون هو المقصود كلاً أو بعضاً من إطلاق السياسيين لكلمة الإرهاب والإرهابي وهذا المقدار من الإتفاق في المعنى لا يغني عن البحث في المدلول المتعين من خلال كثرة الإستعمالات المتداولة في أندية السياسة ووسائل الإعلام ولا بد من الوصول إلى معنى موحد يجمع كل مفردات الحرابة أو الإرهاب حتى لا نقع في الخطأ عند القيام بمحاربة الإرهاب ومواجهته فقد يتولد من الأسلوب إرهاب من نوع آخر وعندئذٍ نفشل في مواجهة هذا الخطر وفي كل الأحوال لا يجوز أن نمارس الإرهاب على الآمنين بحجة مواجهة الذين يسلبون أمن الناس وحرياتهم فإن هذا العمل عندئذٍ يكون من باب دفع الفاسد بارتكاب الأفسد ودفع الظالم بارتكاب الأظلم فلا يمكن أن نشرد شعوباً عن أوطانها أو أن نهدم عليها ديارها من أجل معاقبة الإرهابي الذي لم نستطع الوصول إليه فإن الغاية وإن كانت صحيحة ولكنها لا تجّوز التلاعب بأرواح الناس ومصير الشعوب التي قد تتحول بفعل الظلم اللاحق لها إلى إرهاب أشد من الإرهاب الذي نحاربه ! فهل ينتظر المجتمع الدولي من الشعوب إذا هجرت وشردت وقتل أبناؤها ودمرت ديارها أن يحملوا أغصان الزيتون ؟!.



جريدة الدّيار – السبت – 27 ت1 – سنة 2001 – عدد 4695


_________________

Share


شكراً لمتابعتك واهتمامك مع تحيات أسرة التحرير .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1601
نقاط : 4840
تاريخ التسجيل : 18/08/2012

https://www.moontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى