الشبكة اللبنانية للتواصل الثقافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  لا فراغ بانتهاء مدة التمديد الثاني للمجلس النيابي
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:57 pm من طرف Admin

»  تعميم الحكم على الشعوب والطوائف
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:56 pm من طرف Admin

»  العصمة-معناها والإعتقاد بها-
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:55 pm من طرف Admin

» الفرقة الناجية
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:53 pm من طرف Admin

»  الإسلام والإيمان والدخول في الجنان
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:52 pm من طرف Admin

»  قصة معبرة لسماحة السيد عن معنى انتظار الإمام المهدي
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:51 pm من طرف Admin

»  حرمة الإساءة للصحابة وأمهات المؤمنين
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:49 pm من طرف Admin

»  إتهام الطوائف والأديان !
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:47 pm من طرف Admin

»  تعزية الشعب العراقي بضحايا التفجير الإرهابي
 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Emptyالأحد مايو 06, 2018 12:45 pm من طرف Admin

التعرض لأم المؤمنين عائشة
طريق القدس ليست من هنا شريط مصور ينقل وقائع الهجوم المسلح على دار الإفتاء الجعفري في صور الجنوب
ان ذنبي عندهم قولي لهم
العلامة الأمين يطالب الدولة ببسط سلطتها في الجنوب ..
الموقف الثابت
دولة المؤسسات المعاصرة ومسؤولية الحاكم في منظور الإمام علي (ع)
الدعاء لله وحده
السلاح خارج الدولة والإنتخابات

الأحد أكتوبر 28, 2012 10:29 pm من طرف Admin

العلامة السيد علي الأمين
-جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .

-أنا لست مع هذه الانتخابات بهذه الطريقة القائمة والموجودة لأننا سوف ننتج نفس الحالة السابقة.. أنا لم أسمع رئيس دولة في العالم أو …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة (مقابلة)

الخميس أغسطس 23, 2012 12:57 am من طرف Admin



العلامة علي الأمين: «أمـــل» و«حــزب اللــه» خـــارج الدولـــة..

جريدة الوطن القطرية ـ الخميس 26 / 4 / 2012م ـ حوار نورما أبو زيد خوند .


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

ملخص مقابلة أجرتها جريدة الوطن القطرية مع العلامة السيد علي الأمين

الخميس أغسطس 23, 2012 12:54 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012 م
اعتبر العلامة السيد علي الأمين الذي يعتبر علامة فارقة على المستويين اللبناني والعربي، أن حكومة الرئيس نجيب ميقاتي لن تسقط «لأن الأمين العام لـ«حزب الله») السيد حسن نصر الله قال إنها لن تسقط، وشبّه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة السيد علي الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف حزب الله وحركة أمل من الأحداث في سوريا

الخميس أغسطس 23, 2012 12:53 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012
س ـ كيف ترون موقف الثنائي الشيعي «حزب الله» و«حركة أمل» من الأزمة السورية، وهل تعتقدون أن الحزب لطّخ يده بدماء المعارضة السورية كما يتهمه البعض؟

-إن موقف الثنائي (أمل وحزب الله) بالتأييد المطلق للنظام …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور اليونفل ـ الجيش اللبناني ـ القرار في الجنوب اللبناني ..

الخميس أغسطس 23, 2012 12:51 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ تقاطعت بعض المعلومات حول حراك تقوده باريس في مجلس الأمن الدولي من أجل إشراك قوة «اليونيفيل» العاملة على الحدود الجنوبية بمهمات على الحدود الشمالية أبرزها خلق ممرات إلى سوريا. هل تجدون أن فكرة إنشاء …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بحلف 14 آذار

الخميس أغسطس 23, 2012 12:50 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ معظم الرأي العام الشيعي ينظر إلى شيعة «14 آذار» بصفتهم عملاء تابعين للمعسكر الغربي أو في أحسن الأحوال بصفتهم أبناء المظلة الحريرية، أنتم كيف تنظرون لأنفسكم؟

ج - نحن لسنا جزءا من «14 آذار» وأنا هنا …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بسبب ميول الشيعة الى حزب الله وحركة أمل

الخميس أغسطس 23, 2012 12:48 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ لماذا المزاج الشيعي العام يميل إلى «حزب الله» و«حركة أمل»؟

ج - هذا طبعا بحسب الإعلام. نحن لا ننكر بأن لـ«حزب الله» و«حركة أمل» حضورا لكن هذا الحضور ليس ناشئا من قناعة شعبية 100 % وإنما ناشئ من الإمكانات …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالإعتدال الشيعي ودور المقاومة

الخميس أغسطس 23, 2012 12:47 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ كم يمثّل الصوت المعتدل داخل الطائفة الشيعية ؟

ج - الطائفة الشيعية كسائر الطوائف اللبنانية هي كانت مع مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ولكنها ليست مع «حزب الله» في تهديم مشروع الدولة.

(مقاطعة) ولكن أليس …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بالرئيس بري والسيد نصرالله

الخميس أغسطس 23, 2012 12:45 am من طرف Admin

الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ من أقرب اليوم إلى مشروع الدولة رئيس المجلس النيابي نبيه بري أو الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله؟

ج - كلاهما خارج الدولة التي نطمح لها والتي دعا إليها الإمام الصدر والتي يطمح إليها الشيعة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بحكومة الرئيس ميقاتي ـ حكومة تكنوقراط ـ إنتخابات 2013م

الخميس أغسطس 23, 2012 12:43 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ هذا فيما خص مجلس النواب ولكن ما تقويمكم لتجربة حكومة ميقاتي داخليا ؟

ج - من الواضح أنها تجربة كتجارب الحكومات السابقة، والفارق الوحيد هو أنه سابقا كانت المحاصصة تجري بين فريقي 14 و8 آذار والآن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بموقف دول الخليج من الأزمة السورية

الخميس أغسطس 23, 2012 12:39 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ بالانتقال من الملف اللبناني إلى الملف السوري، كيف تقرؤون الموقف الخليجي عموما والقطري خصوصا من أحداث سوريا؟

ج- إن موقف دول مجلس التعاون الخليجية من الأحداث السورية كان موقفا متقدما يعبّر عن …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بدور المجتمع الدولي لإنجاز تسوية في سوريا

الخميس أغسطس 23, 2012 12:38 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعتقدون أن المجتمع الدولي متعجل لإنجاز تسوية سياسية في سوريا؟

ج- لا يبدو من خلال سير الأحداث أن المجتمع الدولي مستعجل لإنجاز الحل السياسي للأزمة فيها على عكس ما جرى في مناطق أخرى.

(مقاطعة) هل يعني …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بمبادرة السيد عنان الرامية لإنهاء العنف في سوريا

الخميس أغسطس 23, 2012 12:36 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ هل تعولون كثيرا على مبادرة المبعوث الأممي كوفي عنان؟ وماذا لو لم تنجح هذه المبادرة؟ وما فرص التمكن من الحصول في السياسة على ما عجز الآخرون من انتزاعه في الميدان؟

ج - إن مبادرة المبعوث الدولي كوفي …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها التالي : هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

الخميس أغسطس 23, 2012 12:35 am من طرف Admin


الخميس 26 \ 04 \ 2012م
سـ هل بإمكان المعارضات السورية أن تصوغ برنامجا موحدا للمرحلة المقبلة؟

ج- من خلال الأوراق والوثائق التي أعلنتها جهات عديدة في المعارضة يبدو أن هناك رؤى متقاربة من تصور ما سوف تكون عليه المرحلة المقبلة …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بتبني إيران لمبادرة السيد عنان

الخميس أغسطس 23, 2012 12:34 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م
س ـ تتبنى إيران مبادرة المبعوث الأممي ولكنها تضع لها خريطة طريق على رأسها بقاء الأسد على راس السلطة. هل توافقون على أن إيران وروسيا وسوريا و«حزب الله» ألبسوا الأسرة الدولية بزة اسمها مبادرة كوفي عنان؟



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على أسئلتها المتعلقة بزيارة الرئيس نجاد الى جزيرة(أبو موسى) وانتقال عدوى الربيع العربي الى طهران

الخميس أغسطس 23, 2012 12:33 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ننتقل من دمشق إلى طهران. ما هي برأيكم أبعاد زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى؟

ج - زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى جزيرة أبو موسى في ظل الخلاف الإيراني مع المجموعة الدولية حول …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العلامة الأمين يجيب الوطن القطرية على سؤالها المتعلق بمجريات الأحداث في البحرين

الخميس أغسطس 23, 2012 12:32 am من طرف Admin



الخميس 26 \ 04 \ 2012م

س ـ ما قراءتكم لمجريات أحداث البحرين، وهل تضعون المعارضة البحرينية في خانة الدمى التي تحركها طهران؟

ج - لا علم لدينا بوجود ارتباط لكل أطراف المعارضة البحرينية بطهران كما أننا لا نعلم حجم الارتباط …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

البحث الداخلي

تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين

اذهب الى الأسفل

 تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين Empty تجمع الهيئات الشيعية اللبنانية المستقلة تكرّم العلامة السيد علي الأمين

مُساهمة  Admin في الأربعاء أغسطس 29, 2012 3:48 pm

السيد الأمين : نريد للمصالحات أن تبحث السلاح غير الشرعي وغير المنضبط ومرجعية الدولة
منصور بو داغر : Now Lebanon ـ الثلاثاء 30 أيلول 2008

أقام تجمّع الهيئات الشيعيّة اللبنانيّة المستقلّة حفل إفطار في 29 أيلول 2008 على شرف العلاّمة السيّد علي الأمين حضره حشد كبير تقدّمه ممثّلون عن الجهات الحزبيّة والدينيّة والاجتماعيّة المختلفة.

العلاّمة السيّد علي الأمين ألقى كلمة شكر فيها تجمّع الهيئات الشيعيّة مقدرًا "مواقفهم الجريئة التي عبّروا من خلالها رفضهم الاصطفافات المذهبيّة التي ظهرت خلال السنوات الفائتة نتيجة السياسات الخاطئة التي اعتمدتها بعض الاحزاب الدينيّة والقوى السياسيّة". وأشار إلى أنّ هذه الهيئات "قد عبّرت بأشخاصها وجماعاتها وتجمّعاتها عن وعي عميق لمخاطر الفتن الطائفيّة والمذهبيّة وعن إدراكها الرفيع المستوى لمصلحة الوطن والفهم الحضاري للدين وأبعاده الانسانية التي ترفض الانحياز للقبيلة والعشيرة على حساب الوطن الجامع والحق الساطع وروابط العيش المشترك". ورأى السيّد الامين في مواقف التجمّع "رفضا لقيمٍ جاهليّة تقوم على روابط المذهب والحزب والطائفة وكانت تقوم في الماضي على العصب العشائري حيث شكّلت العشيرة والقبيلة المدرسة الوحيدة لأفرادها في المعرفة والإنتماء كما عبّر عن ذلك الشاعر الجاهلي بقوله "وما انا إلا بالغزيّة إن غوت غويت وإن ترشد غزيّة أرشدِ" وقد رفضها النبي الاكرم المبعوث ليتمّم مكارم الاخلاق فساوى بين الناس وقال "الناس سواسية كأسنان المشط، ولا فضل لأبيض على أسود ولا لعربي على أعجمي إلا بالتقوى". فالانسان الذي لم يكن موجودا خارج القبيلة والعشيرة في تلك القيم الجاهليّة أصبح أخا في الوطن وفي الانسانيّة. وقال تعبيرا عن رفض تلك القيم الجاهليّة "أنصر أخاك ظالما كان أو مظلوما" فقالوا يا رسول الله ننصره مظلوما فكيف ننصره ظالما!، قال بنهيه عن الظلم".

السيد الأمين أكّد "أنّ هذا هو الموقف الذي وقفناه واتخذناه واتخذته الهيئات والشخصيّات الشيعيّة المستقلّة التي سلكت طريق الوسطيّة والاعتدال، فرفضت الانغماس في الصراعات التي جرت تحت عناوين مختلفة مدركة المخاطر المترتّبة على ذلك، عارفة بالواجب الديني والوطني الذين يدفعان المرء ويدعوانه للحفاظ على الوحدة بين أبناء الوطن الواحد وعيشه المشترك وسلمه الاهلي". لافتًا إلى أنّ "الرأي الآخر قد عبّر داخل الطائفة الشيعيّة عن حضوره رغم الصعوبات التي فرضتها القوى الحزبيّة المهيمنة على الطائفة الشيعيّة، ورغم الاجراءات القمعيّة التي استخدمت ضدّ بعض مواقعه وأفراده. وازداد أنصار هذا الرأي وقوي حضورهم الفاعل والمؤثّر وقد تجلّى هذا الحضور بكسر الوكالة الحصريّة في السلطة التنفيذيّة بتوزير الشيخ إبراهيم شمس الدين تأكيدًا على أنّه لا يمكن لحزب أو مؤسّسة أو جماعة أن تختذل مذهبًا أو طائفة فضلا عن اختذال وطن التعدّديّة والطوائف المختلفة وبلد التنوّع والعيش المشترك بين المسيحيّة والاسلام".

وأضاف الامين "هذا الظهور للرأي المستقل داخل الطائفة الشيعيّة لم يقتصر على الساحة اللبنانيّة بل أصبح مسموعًا في الوطن العربي رغم محاولات تغييب القوى التي قامت بها تلك القوى المتسلّطة على الساحة الشيعيّة، والتي حاولت جاهدة ولا تزال أن تعطي صورة واحدة عن الشيعة والتشيّع وهي صورة البحث عن السلطة والنفوذ والهيمنة بكل ثمن منذ عقود من الزمن حيث تمكّنوا من خلال إمكاناتهم الاعلاميّة والسلطويّة أن يخفوا التعاليم الاساسيّة والنهج الآخر الذي درج عليه الشيعة منذ عصور أئمة أهل البيت عليهم السلام الذين ابتعدوا بشيعتهم عن الصراع على السلطة وأعطوا البعد الروحي والثقافي لحركة التشيّع التي قادها الامام زين العابدين بعد استشهاد أبيه الحسين عليه السلام، والتي حفظت وحدة الامّة من الانقسامات المذهبيّة الحادة وقلّلت من آثارها السلبيّة واستمرّت عليها الائمّة من بعده يحملون لواء العلم والمعرفة بعيدا عن صراعات السلطة والتنازع عليها. وقدّموا النماذج الرفيعة والصالحة في مشروع المشاركة في السلطة كعلي ابن يقطين وصفوان الجمّال وغيرهما من أصحاب الائمّة عليهم السلام دون بحث عن نفوذ وهيمنة".
السيد الامين شدّد في كلمته على أنّ "الاحزاب الشيعيّة الدينيّة قد أعطت صورة مغايرة لهذا العصر عن الشيعة والتشيّع وأبعدوا عنهما العالم الروحي والثقافي ليُتاح لتلك الاحزاب والقيادات التي وصلت إلى الحكم والسلطة في بعض البلدان الاستمرار في الهيمنة مستخدمين منطق القوّة بعيدا عن قوّة المنطق". وقال: "لست أدري ما هي العلاقة بين دعاء أبي حمزة الثوماني الذي نصنعه على بعض الاذاعات وبين ما جرى في شوارع بيروت والجبل وما يجري في العراق". متسائلًا: "هل كان يريد الامام زين العابدين من الصحيفة السجّادين وأدعيتها سلطةً ووزارةً؟ وهل كان الامام جعفر الصادق يريد الملك والحكم عندما قال لشيعته كونوا دعاة لنا بأعمالكم وقال شيعتنا بركة على من جاوروا وسلم لمن خالطوا وإذا غضبوا لم يظلموا؟. فإذا بهذه الاحزاب اليوم تقول نحن دعاة لكم بأسلحتنا وإذا غضبنا نحتلّ الساحات ونغلق الشوارع ونظلم ذوي القربى، ونرفض الرأي الآخر مع أنّ المذهب قام على تعدّد الآراء واختلاف الاجتهادات في الدين"، مضيفًا "كيف لا يجوز اختلاف الرأي في السياسة. ونحن سنبقى نكافح بالكلمة والموقف رافضين أن يكون لنا سلاح آخر من أجل تظهير الرأي الشيعي الآخر ببعده الروحي والفكري والثقافي ونعمل من أجل قيام الدولة بمسؤوليّاتها تجاه جميع المواطنين حتى تصبح وحدها المرجعيّة الوحيدة في كلّ شؤون البلاد السياسيّة الدفاعيّة والامنيّة والاقتصاديّة بنظامها البرلماني الديمقراطي... هذا هو مشروعنا الذي نلتقي به مع كلّ الاطراف الداعية والساعية بجد إلى بناء دولة العدالة الاجتماعيّة والمساواة الانسانيّة بعيدا عن كل الارتباطات الخارجيّة رافضين الوكالات الحصريّة في كلّ الطوائف وعاملين على رفع الهيمنة الحزبيّة عن المؤسّسات التي يجب أن تخضع للقوانين". وقال: "هذه قناعتنا وهذا هو رأينا الذي سنبقى عنه مدافعين رغم الظلم والاذى الذي لحق بنا وبالوطن من أبناء جلدتنا وإخواننا وليس في ذلك انتقاص لقدرنا كما قال الامام علي عليه السلام (وما على المسلم من غظاظة في أن يكون مظلوما ما لم يكن شاكًا في دينه ولا مرتابًا في يقينه). وإيمانا منّا في الحديث المشهود والمتواتر (إنّ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقرّبان أجلا ولا يقطعان رزقا) وعملا بقوله تعالى <ولتكن منكم أمّة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون> ولا يوجد منكر أعظم من الشقاق والانقسامات التي تؤدي إلى سفك الدماء وهدم الاوطان، وقد جاء في الذكر الحكيم <ومن قتل نفسا من غير نفس أو فساد في الارض فكأنّما قتل الناس جميعا> لذلك وقفنا متعجّبين من بعض المرجعيّات الدينيّة التي حرّمت إحراق الدواليب ووقفت على الاقل صامتة عن الذي جرى في بيروت وفي الجبل أمام سمعها وبصرها".

وأكّد السيّد الأمين تأييده للمصالحات الجارية بين القوى السياسية قائلًا: "دفعًا لكل تلك المفاسد ودرءًا لكل تلك الافكار نعلن عن تأييدنا للمصالحات الجارية بين مختلف الاطراف وهي ما كنا نعمل له قبل حصول كارثة السابع من أيّار وهم يشيدون اليوم بلقاءات ومصالحات مع الأطراف التي كانوا يعيبون علينا اللقاء بها سابقا من أجل مصلحة. ولكن كما يقول المثل أن تأتي متأخّرا خير من أن لا تأتي أبدا".

وختم حديثه بالقول "نريد لهذه المصالحات أن تتجاوز الصفح إلى عمق القضايا وأسباب المشكلة الحقيقيّة التي اختلفنا عليها وقد اختلفنا على السلاح غير الشرعي وغير المنضبط وعلى مرجعيّة الدولة والتزام قوانينها المقرّرة وأحكامها الصادرة وتفعيل مؤسّساتها وسيادتها آملين أن يوصل الالتزام بالقانون لجهة نزع الصور إلى الاتّفاق على كلّ تلك القضايا الاساسيّة التي كانت سببا للخلاف والاختلاف".

_________________

Share


شكراً لمتابعتك واهتمامك مع تحيات أسرة التحرير .
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1601
نقاط : 4840
تاريخ التسجيل : 18/08/2012

https://www.moontada.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى